السيد الفاضل المحترم وكيل وزارة التربية والتعليم
تحية طيبة وبعد
عاهدنا الله والوطن ان نعمل بكامل طاقتنا من أجل مستقبل أفضل لأبنائنا فكان لازاما علينا ان نسرد حزمة من السلبيات التى تلتصق بالعملية التعليمية والتى اشرت اليها فى مقالى السابق المعنون قراءة موضوعيه فى أجندة النظام والمراقبه والتى اشرت فيهآ إلى النقاط الاتيه التى تعد أساسا قويا لإصلاح بعض النقاط السلبيه فى جوهر أجندة النظام والمراقبه وهى للتذكير فقط
اولا؛ يتعين فصل المواد التى لاتضاف إلى المجموع الكلى للطالب عن الجدول الأساسي سواء الترم الاول او الترم الثانى الصاق هذه المواد عنوة إلى الجدول الأساسي دون اخذ رأى الكوادر التعليمية وأصحاب الرؤى أدى إلى ازدياد مشاكل الطلبه بين ألفترتين ممااثر بشكل مباشر على المناخ التربوي لسير العملية الامتحانيه للطلاب فقد أحدث ذلك اشكالية كادت ان تؤدى بحياة احد الطلاب الذى انهال عليه احد اصحابه بالضرب حتى كاد ان يرديه قتيلا لولا ستر المولى عز. وجل فتجنبا لتلك المشاحنات والمعارك الطلابية بات لزاما بل ومفروض علينا فصل تلك المواد عن الجدول الزمني الخاص سواء الخاص بسنوات النقل أو الشهاده الاعدادية لا نريد ان تسود الضبابيه والفوضويه كى لا نحكم على العمليه التعليمية بالإعدام فى ظل هذه الأجواء
ثانيا:عدم حضور طلاب الشهاده الاعدادية أثناء العام الدراسي أحدث بمالايدع مجالا للشك..نوعا من اللالمبالاه فاختلط الحابل بالنابل وخلق نوع من الاحباط التربوي وعدم الانتماء لتلك المؤسسة التى من المفترض أن تنشئ اوتفرخ أبناء يخدمون هذالوطن فعلينا معالجة هذاالامر بالوقوف على أسبابه و معالجته معالجه جذرية
ثالثا؛ هروب الكفاءات التربويه من الالتحاق بلجان النظام والمراقبه فى ظل تردى الوضع المادي لمكافأة تتراوح مابين ٦٠ و١٥٠ جنيه فى ظل ظروف اقتصاديه مؤلمه لابد من وجوب وجود حافز مادى يحفظ كرامة كل من يعمل في لجان النظام والمراقبه فكل يؤدى عمله عل اكمل وجه ومن يفصر يحاسب .
رابعا؛ بالنسبة لاجندة النظام والمراقبه لقبول الاعتذارات.يقترح ان يتم التبادل بين الادارات في تشكيل اللجان او ان تتبع المديريه
مباشرة كما ينبغى تسهيل قبول الاعتذارات فى حالة وجود بديل ومراعاة التوزيع الجغرافي وخاصة للمعلمات او الأنثى بصفه عامه فكيف لنا ان نسمح تحت اى ظر ف ببهدلة بناتنا و سيداتنا بارسالهن اماكن بعيدة او نائيه (الثانوي العام -الفنى)فهذا امر يخالف مبادئ النخوه المصرية فقط نريد تطبيق روح القانون وليس نص القانون
خامسا؛ ايضا عدم قبول مدراء ووكلاء المدارس
الاعدادية في الكنترولات او اي أعمال الا لجان الشهادة الاعدادية لانهم الاقدر علي التعامل مع أبناء المرحلة وتقويمهم بخلاف العاملين بالمرحلة الابتدائية الذين يتعاملون مع مرحلة عمرية اصغر ..وتشجيع الاستعانة بالعاملين بالمرحلة الثانوية فى امتحان الشهادة الاعدادية فلابد من تقديم جميع امتحانات النقل بما فيها الثانوي عن الاعدادية لتتفرغ المدارس والمعلمين للجان النظام والمراقبه لشهادة إتمام التعليم الأساسي ويوجد بعض لجان امتحان الاعدادية يكون بها امتحانات ثانوي نقل اثناء الاعدادية مثل مدرسة الشهيد مؤمن عياد الاعدادية ولانستطيع اغفال الجانب الامنى لضبط اللجان فالقبضه الامنيه مطلوبه لر دع اى تجاوز داخل اللجان
وختاما بعد سرد كل ماسبق علينآ ان نعمل جاهدين للوصول لرؤية مصر 2030 فلا مناص من سرد السلبيات ومعالجتها والنظر اليها بموضوعيه حتي نؤسس الجمهورية الجديده على ارضية صلبه ونفتح افاقا جديده لأبنائنا الطلاب فهم بناة مستقبل هذاالوطن .
اسف ان أطلت على سيادتكم اتمنى من معاليكم النظر بعين الوطنية والابوه فقد صرت أبا لأبنائنا الطلاب والطالبات' اتمنى من سيادتكم التحضير لعمل حوار يضم صفوة القيادات التعليمية بالمحافظة واعضاء النقابه وبعض النخب المهتمين بالتعليم للمشاركه في بناء وتشييد الجمهورية الجديده السيد.المحترم د.هانى عنتر نحن شركاء فى بناء هذاالوطن وخداما أمناء له أثق ان معاليكم قادر بإذن الله على تخطى تلك العقبات التراكمية ومعالجة السلبيات المشار اليها بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء وانا أشرف واتشرف بالتواصل معكم من اجل وطنا يسير حبه فى عروقنا كالنار فى الهشيم
بقلم/أشرف فرج الله -مؤلف كتاب الكنز التربوي الصادر باللغة الإنجليزية-،نائب رئيس مجلس ادارة جريدة كلمة حق
تعليقات
إرسال تعليق