المؤتمر الثانى للبحث العلمى بجامعة النهضة بكلية الصيدله

كلية الصيدلة جامعة النهضة تنظم المؤتمر الثاني للبحث العلمى
كتب.. مصطفى كامل



نظمت كلية الصيدلة جامعة النهضة المؤتمر العلمي الثاني للبحث العلمي تحت عنوان "البحث العلمي في مجال الصيدلة - نظرة مستقبلية"، يومي الإثنين والثلاثاء 11 و12 مارس 2019 بمسرح الجامعة، نُظم المؤتمر تحت رعاية المهندس محمد الرشيدي رئيس مجلس الأمناء، والدكتور حسام الملاحي رئيس الجامعة، والدكتور محمد أيوب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا، والدكتورة دلال أبو العلا نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وتحت إشراف الدكتور حمدي عبد الرحمن عميد كلية الصيدلة ورئيس المؤتمر، وبرعاية مجموعة صيدليات رشدي وشركة مينا فارم وأكتوبر فارم.

جاء المؤتمر في إطار اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وتطوير صناعة الدواء، وحضر المؤتمر نواب رئيس الجامعة،  وعمداء ووكلاء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب كلية الصيدلة والكليات الأخرى.

شارك في فعاليات المؤتمر نخبة متميزة من العلماء الذين أثروا المؤتمر بإلقاء محاضرات في مجال البحث العلمي على مدار يومين ومنهم الدكتور جمال الدين أبو رحمه وكيل كلية الصيدلة لشئون الدراسات العليا جامعة المنيا، والدكتور سلامة عبده أستاذ علم الأدوية والسموم كلية الصيدلة جامعة الأزهر وأستاذ في كلية الطب بمركز أندرسون للسرطان - تكساس - الولايات المتحدة الأمريكية، الدكتور أسامة رمضان عبد المحسن باحث في جامعة يوليوس ماكسيميليانز-فورتسبورغ-ألمانيا و أستاذ مساعد بقسم العقاقير الطبية كلية الصيدلة جامعة المنيا.

وأسفر المؤتمر عن عدة توصيات أهمها ضرورة التغلب علي التحديات الملحوظة التي تواجه الطب التجديدي، ضرورة دعم بحوث الطب التجديدي للتغلب على مشكلات زرع الأعضاء، وتسليط الضوء علي دعم الأبحاث العلمية والتي ترمي لاستخدام العلاج الجيني كطريقة غير تقليدية في علاج اضطرابات أمراض النساء.

كما أوصي المؤتمر بإستعمال الهندسة الوراثية في منع المرض أو علاجه أو تخفيف أذاه، الاهتمام بالفلوروكينولونات ليس فقط من حيث استخدامها كمضادات بكتيرية ولكن من حيث امكانية استخدامها كمضادات للسرطان، وضرورة الاهتمام بمضادات الميكروبات باستخدام الخلايا النباتية من خلال التحكم في البيئة المرتبطة بزراعة الإسفنج البحري.

هذا بالإضافة إلى ضرورة العمل علي تطوير تطبيقات علم النانوتيكنولوجي لما له من أهمية في مناحي الحياة والتي تشمل العلوم الاساسية والهندسية والطبية، وضرورة مواكبة التطور السريع في مجال البحوث الطبية وتوحيد الجهود العلمية بالجامعات ومراكز الأبحاث لإنتاج خامات دوائية مصرية خالصة، ودعوة مصانع الدواء لزيادة القدرة التنافسية من اجل فتح أسواق جديدة للدواء المصري خارج مصر.

 وأوصى المؤتمر أيضاً بالمزيد من الاهتمام بالطلاب فيما يخص المشروعات البحثية لإكسابهم القدرة علي المنافسة في سوق العمل، وزيادة ميزانية البحث العلمي بالجامعات المصرية لإتاحة الفرص لصغار الباحثين من الابتكار والمنافسة، بالإضافة لعقد مؤتمرات دولية للاطلاع على ما يجرى في العالم الخارجي في الأبحاث الخاصة بعلوم الصيدلة وتطبيقاتها، ومد جسور التعاون المحلي والدولى بين كلية الصيدلة بجامعة النهضة ومثيلاتها بالجامعات المصرية والعالمية في مجالات التدريس والبحث العلمي.

كما أكدت الدكتورة دلال أبوالعلا نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب على ضرورة تشجيع البحث العلمي في مجال الصيدلة وتطبيقاتها والعمل علي تخليق أدوية جديدة تسهم في توفير أدوية وطنية للأمراض المختلفة وتطبيق المعايير العالمية الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وإضافة مواد دراسية لعلوم الصيدلة أثناء الدراسة تؤهل الخريجين لسوق العمل.

وأضاف الدكتور حمدي عبد الرحمن عميد كلية الصيدلة، أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز قيم البحث العلمي والإبداع والابتكار في مجال الصيدلة بالإضافة إلى تبادل الخبرات العلمية بين المشاركين، وبناء جيل من صغار الباحثين للنهوض بمنظومة البحث العلمي.

كما تم خلال المؤتمر تقييم بوسترات السادة أعضاء الهيئة المعاونة، وحصل على أفضل البوسترات كل من (الزهراء محمد – دميانة منير – مرثا محب – مصطفي عاصم - مصطفي منصور – مصطفي نصر – نسرين إسحاق – هبة الله سمير)
وتم تقييم بوسترات الطلاب في اليوم الثاني للمؤتمر، وحصل بوستر الطالب تغيان عصام تغيان الطالب بالمستوي الخامس على المركز الأول.

تعليقات