::::: الفاعليات الفنية والثقافية ليوم الاثنين 14 يناير 2019 :::::
حسين

@ يكرم الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، يوم الإثنين، فى عيد الأثريين الموافق 14 يناير من كل عام، أحمد عربى مدير معبد الأقصر وذلك عقب اختياره ضمن المتميزين لتكريمه فى عيد الأثريين، وذلك لنجاحه خلال الفترة الماضية فى تغيير واجهة معبد الأقصر بمعاونة الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وفريق البعثة الأثرية المصرية، وتركيب تمثالين للملك رمسيس الثانى فى موقعها بواجهة المعبد بعد تحطمهما منذ مئات السنين.

@ أعلنت النقابة العامة للمهن العلمية، عن تنظيمها معرض منتجات وزارة الزراعة بأسعار التكلفة، وذلك بمقر النقابة فى مدينة نصر، مشيرة إلى أن أعضاء النقابة ويمكنهم الحصول على ميزة خصم 10% على الأسعار، بكارنيه النقابة، وذلك خلال أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء 21، 22،23 يناير الجارى.
وأوضحت النقابة، فى بيان، أن ذلك هو المعرض الخيرى الأول الذى تنظمه لجنة الرائدات العلميات، برئاسة الدكتورة هوانم سلام، بالتعاقد مع وزارة الزراعة، بجهود من الدكتور إبراهيم الدسوقى خبير الزراعة المحمية، والمشرف على المعارض والدكتورة هالة رفعت، ورعاية الدكتور السيد عبد الستار المليجى نقيب العلميين، والدكتورة سيد خليفة نقيب الزراعيين، وتنفيذا لبروتوكول التعاون المبرم بين النقابتين.

 @ يفتتح الفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح، العرض الجديد "جار التحميل"، إنتاج فرقة مسرح الشباب التابعة للبيت الفني، في السابعة مساء الإثنين، على مسرح أوبرا ملك برمسيس.
وتدور أحداث العرض في "إنترنت كافيه"، يستعرض من خلاله عدة أنماط إنسانية على مر التاريخ وعلاقتها بالحاضر، وفكرة الانعزال التي تسيطر على المجتمع من خلال شبكات التواصل الاجتماعي المسيطرة على حياتهم.
وعرض "جار التحميل" بطولة ياسر صادق، رامى نادر، مروان عثمان، محمد أمين، ليلة نبيل، مالك العلي، براء عسل، زيزو، ريم عبدالحليم، نرمين نبيل، موسيقى وألحان محمد شحاتة، ديكور حمدى عطية، ملابس رباب البرنس، إضاءة إبراهيم الفرن، استعراضات محمد ميزو، مادة فيلمية محمود صلاح،وياسر عطية، تأليف وأشعار سامح عثمان، إخراج سامح الحضري.

@ تنظم مكتبة مصر العامة بالدقي، فى الخامسة من مساء الإثنين، ندوة بعنوان "مصر ومعركة التحرر الأفريقي" يقدمها محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، وبحضور السفير عبد الرؤوف الريدى رئيس مجلس إدارة مكتبة مصر العامة، وذلك احتفاء برئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019.
يذكر أن محمد فايق مثل مصر في المعركة الكبرى للتحرر الأفريقي في الحقبة الناصرية والتي كانت مصر فيها هي وجهة كل الحركات الأفريقية للتحرر الوطني من الاستعمار البريطاني والفرنسي والبرتغالي.

@  ينظم نادي القصة، بمقره في جاردن سيتي، في تمام السادسة مساء الإثنين، ندوة مناقشة لرواية "أيام لا تنسى"، للروائي كمال رحيم، ويناقشها الدكتور يسري عبد الله، أستاذ الأدب، ويديرها محمد قطب، في حضور مجموعة من المثقفين منهم الكتّاب السيد شليل، وشاكر المغربي، وأشرف الخضري.
تقع أحداث الرواية في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، عندما كان للحياة في الريف جمال وخصوصية وشكل مغاير لحياة اليوم، وكان للعمد سطوة وكانت كلمتهم سيفا على رقاب الناس.
الراوي هنا حفيد أحد هؤلاء العمد، ويقص ما كان يقع أمامه في هذا الزمن ويثير دهشته، هالة التقديس التي أحاطت بجده العمدة، حكايات النسوة عنه وعما يقع في القرية من أحداث، خلافات هذا الجد مع شقيقه الشيخ عبداللطيف العالم الأزهري فالت الزمام، إضافة إلى تجاسر العمدة على الحكومة وتحديه لها عندما أقصته عن العمودية بعد ثورة 1952، وصدمة الراوي ذاته وذهوله عند موت جدته وهو طفل صغير.
وسبق أن أصدر كمال رحيم عددا من الروايات منها "قلوب منهكة"، و"أيام الشتات"، و"أحلام العودة"، و"المليجي" وله مجموعة قصصية بعنوان "لقمة العيش".

@ يستعد المركز الإعلامي للشباب والرياضة بالدقهلية، لإطلاق حملة توعوية تحت عنوان "الحركة بركة.. صحتك في ممارسة الرياضة"، والتى ستنفذ بمراكز الشباب بالدقهلية، وستبدأ يوم الاثنين الموافق 14 يناير، من مدينة شربين، بهدف حث النساء على ممارسة الرياضة لما لها من فوائد على أجسامهن.
وقال أحمد أبو الشيخ، مدير المركز الإعلامي، ومدير مركز المعلومات بالمديرية، إن الرّياضة ليست خاصّة بالرجال فقط، بل على النساء ممارسة الرياضة، ولكن أي الرّياضات التي تتناسب مع طبيعتهن.
وأضاف أنه توجد العديد من أنواع الرّياضة التي تتناسب مع طبيعة النساء الأنثويّة والتي تنعكس إيجابًا على قوام وصحّة المرأة.

@ تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة، قافلة طبية للتوعية من سرطان الثدي بقرية "نواج" إحدى قرى محافظة الغربية؛ بالتعاون بين فرع ثقافة الغربية مع المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، وذلك يوم الاثنين الموافق 14 يناير.
وتتضمن القافلة عقد ندوة للتوعية ضد أمراض سرطان الثدي، والتدريب على عمل الفحص الذاتي وتوقيع الكشف على سيدات القرية.

@ أكد يحيى زنانيرى نائب رئيس غرفة الملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية ،أنه تقرر إقامة الأوكازيون الشتوى فى 14 يناير الحالي، بهدف تصريف الراكد من الملابس الجاهزة ،والذى يمثل أكثر من 80% من البضائع الموجودة بالأسواق، خاصة أن الموديلات الجديدة من الملابس لم يتم بيع سوى 20% من المطروح منها بالأسواق ، بالإضافة إلى مطالبة أكثر من 25% من أصحاب المحال عمل أوكازيون خاص بهم قبل الموعد الرسمى . وأوضح أن الأوكازيون سيكون مبكراً عن موعده الأصلى الذى كان مقررا فى الأسبوع الأول من فبراير المقبل، لإعطاء مساحة أكبر لتصريف البضائع ، وسيتحمل أصحاب المصانع جزءا من هامش الربح المتمثل فى نسب الخصم المعلن عنها .

@ على مسرح رومانس، يرفع الستار على افتتاح مسرحية العيانين اهم، تأليف وإخراج / محمد زيان، يوم الاتنين 14 يناير الساعه 7 مساءا، وسعر التذكره 30 جنيه.

تعليقات