هرم ميدوم رب الأله المصريه وسينفرو امر ببناءه

الهرم ليس آيل للسقوط
تقرير : مى محمد فوزي/ سيد جبلاوي .......
شاهد جمال بنى سويف من خلال الهرم العظيم
دعوه لتنشيط السياحة



قيل عن هرم ميدوم ( الهرم الأملس» يسرقه لصوص التاريخ.... وقالو هرم ميدوم آيل للسقوط
وقيل ان اعمال التنقيب والحفر تهدد الهرم .........وقيل هرم ميدوم احد اهم أهرامات مصر محاصر بين الإهمال والتجاهل
وعندما ذهبنا الى هناك للوقوف على صحة المعلومات لن نجد لها اصل والحقيقة انها اكاذيب تقال!
يبدو هرم ميدوم، الذي أمر ببنائه الفرعون سنيفرو، والد الفرعون خوفون، واقفًا منفردًا وشامخًا على حافة الصحراء عكس ما قيل، على مقربة من عدة مصاطب أصغر. ويُعتقد أن البناء المكون من ثماني طبقات هو المحاولة الأولى لبناء هرم حقيقي وأنه أول هرم مصري يعلو فوق سطح غرفة الدفن الأرضية بجدران رائعة الجمال ومبتكرة على شكل قنطرة. وفي الوقت الراهن، يمكنك رؤية الطبقات الثلاث الأعلى فحسب من الهرم والتي تبرز من وسط الرمال والحطام المتراكم في شموخ وخيلاء.
يُعد هرم ميدوم من أقدم الأهرامات التى بناها قدماء المصريون، وأول هرم أملس فى التاريخ من حيث طريقة بنائه التى سبقت هرم خوفو الأكبر، بمحافظة الجيزة، وترجع تسمية "ميدوم" إلى الإله أتوم، وهو رب الآلهة المصرية فى الديانة المصرية القديمة، ويتمتع هرم بميزة كبيرة أنه يقع بين أهرامات الجيزة، ومنطقة وادى الريان بالفيوم.
على بعد حوالى 100 كم من جنوب العاصمة، ويتمتع بمكانة تاريخية كبيرة على لكونه شاهدًا على اقدم الحضارة المصرية، وتفوقها على سائر حضارات العالم القديم، إذ يعد أقدم هرم مدرج فى العالم.
والهرم من الداخل عبارة عن غرفه دفن يهبط اليها ممر منحدر مشيد بالحجر الجيرى فى حفرة مفتوحة وخندق , وربما ابتكر هذا العمل بسبب رداءة الصخر فى ميدوم.
وقد استرعى هذا الهرم انظار الكثير من الباحثين منذ اقدم ايام الدراسات المصرية القديمة , ونرى كثيرا من الرسوم التى عملت له ايام القرن الثامن عشر . تضم منطقة ميدوم عدة آثارا منها هرم ميدوم ، ومقابر شهيرة مثل مصطبة رع حوتب ونوفرت ومصطبة نفرماعت وأتت، التي وجد بها الرسم المعروف باسم أوز ميدوم.
ونحن من خلال هذا التقرير ندعو الى زيارة الهرم وننفى ما يقال عنه لان هرم ميدوم ايكونة بنى سويف الجميلة .........

تعليقات