الأمن البيئي في ظل التغير المناخي في العالم"


 بجامعة بنى سويف الأمن البيئي في ظل التغير المناخي في العالم"


 كتب \نهى مجاور 

تحت رعاية أ.د/أمين لطفي رئيس جامعة بني سويف نظمت كلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة مؤتمرها الدولي الأول في مجال علوم البيئة والتنمية الصناعية تحت عنوان" الأمن البيئي في ظل التغير المناخي في العالم" بحضور العديد من الهيئات الدولية ونخبة من العلماء المتخصصين في مجال الأمن البيئي .
أكد أ.د/ أمين لطفي رئيس الجامعة علي تعاظم أهمية عقد هذا المؤتمر في الفترة الراهنة من خلال قمة تغير المناخ التي يرأسها الرئيس /عبد الفتاح السيسي وتشكيل لجان دولية تقوم بدراسات واتفاق دولي نحو التنمية المستدامة  من شأنه مواجهة مشكلة تغير المناخ وتحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والصناعية والحفاظ علي البيئة.
أشار أ.د/ أمين لطفي إلي أن الدول النامية هي الأقل إسهاما في البعثات الضارة ولكنها الأكثر تأثيرًا بها ووجود فجوة بين البعثات الضارة الناجمة من التغيرات المناخية وقدرات الدول علي التكيف معها ومواجهتها.
أوضح أ.د/رئيس الجامعة أن كلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة تقوم بدورها في خدمة المجتمع وتنمية البيئة سواء علي مستوي الدولة بصفة عامة أو الصعيد بصفة خاصة والعمل علي جذب الوافدين من مختلف الدول الأجنبية كما تحرص جامعة بني سويف علي تمويل المشروعات البحثية خاصة المشروعات الخاصة بتغير المناخ وامن البيئة مؤكدًا السعي الدءوب وراء الموافقة علي إنشاء كلية "دراسات العلوم البيئية "
أشار أ.د/ علاء عبد الحليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن محاور المؤتمر تدور حول تقييم المخاطر البيئية , والتلوث البيئى وتقنياتة , وتلوث الماء وكيفية معالجته, وتلوث الهواء والتغيرات المناخية , والأثر البيئى لصناعة النفط , وصناعة الاسمنت والبيئة .
أضاف أ.د/ محمد خضر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ان المؤتمر يدور حول تقييم المخاطر البيئية والتلوث البيئي وتقنياته وتلوث الماء وكيفية معالجته وتلوث الهواء والتغيرات المناخية والتأثيرات التفاعلية للمواد الكيميائية وآثار تغير المناخ علي المناطق الحضرية والريفية.
كما أشار أ.د/خالد عباس وكيل كلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة أن التغير المناخي تسبب في حدوث تغيرات بيئية وجيولوجية خطيرة لذلك فإن جامعة بني سويف يعتبر أول جهة بحثية تعقد هذا المؤتمر متمنيًا الوصول إلي توصيات تفاعلية يمكن من خلالها الحد من هذه المشكلة والقضاء عليها.

تعليقات