حوار دكتور جوده مبروك عميد كلية الاداب جامعة بنى سويف لكلمة حق

دكتور جوده مبروك عميد كلية الاداب جامعة بنى سويف لكلمة حق
سبعة اقسام جديدة لتعليم اللغات
 الاسبانى والالمانى والفرنسى والصينى واليابانى وننتظر الرد بالموافقة

حوار مصطفى كامل \ايمان عادل



استاذ العلوم اللغوية بقسم اللغة العربية ابن بنى سويف يسعى دائما للتجديد والابتكار له من المؤلفات 19 كتاب وصل للتدريس بالجامعات العربية والاجنبية له ايضا 13 بحث علمى محكم سافر الى بريطانيا مالزيا تركيا الاردن الامارات العربية
طرحنا عدة اسئلة لمعرفته عن قرب كونه أول عميد لكية الاداب من أبناء المحافظة
من هو دكتور جوده مبروك ؟
مواطن سويفى يعشق مصريته وعروبته  ويهتم بها ويسعى لتوصيل رسالة العلم لقادة المستقبل وهم ابناءنا الاعزاء ولدت وتعلمت فى بنى سويف وسافرت ثم عدت لاكمل رسالتى المهنية لعشقى للغة العربية
ماهى اهتمامتك ؟
انا مهتم بالدراسات الترابطية بين القديم والحديث لتنصيب التراث واسقاطه على الواقع فصيلة دمى مصرية يذهب الاشخاص وتأتى الاشخاص ومصر باقية بالنسبة لى
ماهى أشهر مؤلفاتك ؟
المعجم الوجيز فى الاخطاء الشائعة الابقاء والغريب فى اعراب القرآن الكريم
اللسانيات المعاصرة النظرية, الوسيط فى النحو  ولى العديد من المقالات فى الصحف فى مصر وخارج مصر وأيضا اعمل محكم لبعض الدوريات العربية والاجنبية فى اللغة العربية
ماهى رحلاتك العلمية ومن أين بدأت وأين أنتهت  وماهى الاساليب المتبعة بين الدارس والاستاذ  والحقوق والواجبات ؟
سافرت إعارة لدولة الامارات الشقيقة سبع سنوات سافرت وانا  عمرى  29عام للتدريس بالامارات تختلف الوسيلة والطلاب ولكن التدريس واحد  ولكن التكنولجيا بالخارج اعلى ولكن الان مصر بها اعلى التقنيات والعنصر البشرى فهنا حدث ولا حرج الطالب المصرى احيانا يظلم فى ظل القانون وارى ان النظام هو يؤدى الى النتائج الامثل ولكن استخدام القانون فى وجهة غير صحيحة على سبيل المثال من الممكن ان ياتى دارس ويشرف عليه استاذ وبرسالته العلمية القانون يعطى مناقشة الطالب لاستاذه ولابد من بحث الاستاذ والجانب الاخر فأن الاستاذ يتعسف مع الطالب  وهناك مثال اخر بأن هناك وافدة من الكويت طلب منها بالبحث الميدانى فى الكويت وجاءت بالبحث وحصلت على نتيجة 3 من 20  وعندما تحدث الاستاذ لتحدد مصير الطالبة فأن الطاقات البشرية رائعة ولكن الترتيب غريب واطراف المحاسبة الجامعة ثم القسم ثم الاستاذ ولابد اذا حدث خلل فأن الطالب لايهدر حقه ويبادر بالشكوى ولا يستسلم  للظلم
مصر ماذا ينقصها لتعود كما عهدنا فى السابق  فى اللغه والعلم ؟
ان الفارق فارق على المستوى البشرى ونحن فى مصر نمتلك العنصر البشرى وحضارة 7 الاف سنه هذا الطالب من الممكن ان يكون صاحب ابداع ولكن يحتاج لمجهود ونرى فى التعليم العام ان تجد النص الشعرى متواجد لسنوات والشاعر يظل لسنوات ونتسائل اين نحن من مواكبة العصر فالمبدعون كثيرون
مشكلة التعليم  الغير صحيح كيف لنا تفاديها ؟
العلم هو تعليم الابداع والابتكار ولابد من اولى ابتدائى تعليم الطالب الانطلاقة وتنمية مهاراته العقلية وحينها سيتحول الطالب الى مبتكر ومبدع وتحويل الطالب الى جهاز للحفظ وهذا  شى لايجدى ولن يعود بالنفع وكارثة التعليم تبدأ فى السنوات الاولى للدراسة من الابتدائية وتحويل الطالب الى آله وحشو للمعلومات ويظل الطالب ذكيا حتى دخوله المدرسة فيتعلم الغباء شئ فشئ والعلم ليس هكذا ولابد تعليم الانطلاقة والحوار وتنمية المهارات والفكر والوجدان
كيف نكتشف المتفوق لنجعله مبدعا ؟
انها مشكلة كيف نستطيع خلق الابداع لابد من اكتشاف المبدعين المتفوق ليس مبدع والمبدع ليس متفوق ولو كان التعليم يؤدى للابداع لكان كل الخريجين مبدعين والابداع شئ عظيم واكتشاف المبدع لابد ان يكون شئ ثمين واى وطن يضم المبدعون يصنعون له الحضارة ودولة فنلند عرفت عن طريق تصنيع موبايل وباكستان عرفت لصناعتها عود الكبريت وتشجيع منظومة مشاريع المبدعين هى الكنز الذى يبحث عنه الجميع
ماهى افضل الاستثمارات من وجهة نظرك ؟
افضل انواع الاستثمار هى استثمار عقول البشر ولا ننظر لهم على انهم عاله ولنعلم جيدا ان اهم مخزون لدينا هو ال90 مليون ولابد ان  نستكمل منظومة الصحة ومظومة المحليات ولابد من اصحاب القرار النزول للشارع من المحافظين ولابد من التنمية ,والاعلام لابد ان يعود مرة ثانية لتصحيح الخطاب الاعلامى وتركه للاشياء الغير مفيدة ولابد من عودة مشروع القراءة للجميع ولابد من ترك الفرقعة والزخارف الاعلامية الغيرهادفة والثورة ليست تغيير نظام بل لتغيير العقل البشرى وكل نظام له وما عليه
الانسان اذا فقد نصفه لن يعيش وانا لا اتعامل على الانسان كماديات فقط ونبحث دائما على الانسان الصحيح نفسيا والمخدوم صحيا وخدميا والمثقف للتعامل والمشاركة الفعالة 
ماذا ستصنع للمتفوقين والمتميزين بالجامعة لطلبة الاداب والاعلام  ؟
سنوفر  الانفتاح على العالم الخارجى وحوار الثقافات كل اسبوع فاعلية ثقافية للشباب سنفتح 7 اقسام للغات لان تعليم اللغات شى ضرورى وحتمى وننتظر التعليم العالى بالموافقة وسنحتوى كل من يسعى الى النجاح والتميز وعاشت مصر حره مبدعة  


تعليقات